منتديات كلاسيك لايف
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات كلاسيك لايف


 
الرئيسيةكلاسيك لايفس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإيمان بالملائكة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام محمود
عضو جديد
عضو جديد
avatar

♣ التسِجيلٌ » : 10/11/2013
♣ مشَارَڪاتْي » : 19
♣ دولتي » : Egypt

مُساهمةموضوع: الإيمان بالملائكة   الأحد نوفمبر 10, 2013 3:37 pm

الملائكةَ جمع ملأك ، وأصل ملأك : مألك ، لانه من الألوكة ، والألوكةفي اللغةهي الرسالة ؛ قال تعالى :" جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ "[فاطر : 1] .
فالملائكة عالم غيبي ، خلقهم الله عز وجل من نور .، وجعلهم طائعين له متذللين له ، ولكل منهم وظائف خصه الله بها ، ونعلم من وظائفهم: أولا : جبريل : موكل بالوحي ، ينزل به من الله نعالى الى الرسل .
ثانيا: اسرافيل : موكل بالنفخ في الصور ، وهو ايضا احد حملة العرش .
ثالثا: ميكائيل : وكل بالقطر والنبات .
وهؤلاء الثلاثة كلهم موكلون بما فيه حياة ؛ فجبريل موكل بالوحي وفيه حياة القلوب ، وميكائيل بالقطر والنبات وفيه حياة الأرض وإسرافيل بنفخ الصور وفيه حياة الأجساد يوم المعاد .

ولهذا كان النبي صلى الله علي وسلم يتوسل بربوبية الله لهم في دعاء الاستفتاح في صلاة الليل فيقول: " اللهم ربي جبرائيل وميكائيل و إسرافيل ، فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك . انك تهدي من تشاء الي صراط مستقيم "هذا الدعاء الذي كان يقوله في قيام الليل متوسلا بربوبية الله لهم . كذلك نعلم أن منهم من وكل بقبض أرواح بني آدم ، او بقبض روح كل ذي روح وهم : ملك الموت وأعوانه ولا يسمى عزرائيل ؛ لأنه لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام ان اسمه هذا .
قال تعالى : " حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ [الأنعام : 61] وقال تعالى "قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ [السجدة : 11] . وقال تعالى "اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا[الزمر : 42] .

ولا منافاة بين هذه الآيات الثلاث ؛ فإن الملآئكة تقبض الروح ؛ فإن ملك الموت اذا اخرجها من البدن تكون عنده ملائكة ، إن كان الرجل من أهل الجنة فيكون معهم حنوط من الجنة ، وكفن من الجنة ، يأخذون هذه الروح الطيبة ، ويجعلونها في هذا الكفن ، ويصعدون بها الى الله عز وجل حتى تقف بين يدي الله عز وجل ، ثم يقول اكتبوا كتاب عبدي في عليين و أعيدوه الى الأرض ، فترجع الروح الجسد من اجل الاختبار : من ربك ؟ و ما دينك ؟ ومن نبيك ؟ وإن كان الميت غير مؤمن والعياذ بالله ، فإنه ينزل ملائكة معهم كفن من النار وحنوط من النار ، يأخذون الروح ويجعلونها في هذا الكفن ، ثم يصعدون بها الى السماء ، فتغلق أبواب السماء دونها وتطره الى الأرض ؛ قال الله تعالى " وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ [الحج : 31] ، ثم يقول الله : اكتبوا كتاب عبدي في سجين. نسأل الله العافية.
هؤلاء موكلون بقبض الروح من ملك الموت اذا قبضها ، وملك الموت هو الذي يباشر قبضها ؛ فلا منافاة اذن ، والذي يأمر بذلك هو الله ، فيكون في الحقيقة هو المتوفي .

ومنهم ملائكة سياحون في الأرض ، يلتمسون حلق الذكر ، اذا وجدوا حلقة العلم والذكر ؛ جلسوا .
وكذلك هناك ملائكة يكتبون أعمال الانسان "وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ *كِرَاماً كَاتِبِينَ*يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ [الإنفطار : 10-11-12]
دخل احد اصحاب الإمام احمد عليه وهو مريض رحمه الله فوجده يئن من المرض ، فقال له : يا ابا عبد الله ! تئن ، وقد قال طاووس : إن الملك يكتب حتى أنين المريض؛ لأن الله يقول "مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ [قـ : 18] فجعل أبو عبد الله يتصبر وترك الأنين ؛ لأن كل شيء يكتب "مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ " من زائدة لتوكيد العموم ، أي قول تقوله ؛ يكتب لكن قد تجازى عليه بخير أو بشر ، هذا حسب القول الذي قيل .
click to comment
ومنهم أيضا ملائكة يتعاقبون على بني آدم في الليل والنهار ، " له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله "
ومنهم ملائكة ركعّ وسجّد لله في السماء ؛ قال النبي عليه الصلاة والسلام :" أطت السماء ، وحق لها ان تئط" والأطيط : صرصر الرحل ؛ أي اذا كان على البعير حمل ثقيل ، تسمع له صرير من ثقل الحمل ، فيقول الرسول عليه الصلاة والسلام " أطت السماء وحق لها ان تئط ما من موضع إلا و فيه ملك قائم لله او راكع أو ساجد " وعلى سعة السماء فيها هؤلاء الملائكة.
ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في البيت المعمور الذي مر به في ليلة الإسراء والمعراج ؛ قال :" يطوف به ( أو قال : يدخله) سبعون الف ملك كل يوم ، ثم لا يعودون اليه آخر ما عليهم " ، والمعنى : كل يوم يأتي اليه سبعون الف ملك غير الذين أتوه بالأمس ، ولا يعودون له ابدا ، يأتي ملائكة آخرون غير من سبق ، وهذا يدل على كثرة الملائكة ، ولهذا قال الله تعالى :" وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ [المدّثر : 31] .

ومنهم ملائكة موكلون بالجنة وموكلون بالنار ؛ فخازن النار اسمه مالك ؛ يقول أهل النار :"َيا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم ماكثونَ [الزخرف : 77] ؛ يعني : ليهلكنا ويمتنا؛ فهم يدعون الله ان يميتهم ؛ لأنهم في عذاب لا يصبر عليه ، فيقول :"
"إِنَّكُم ماكثونَ " [الزخرف : 77] ثم يقال لهم " لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ [الزخرف : 78] المهم : أنه يجب علينا أن نؤمن بالملائكة . وكيف الإمان بالملائكة ؟ نؤمن بأنهم علم غيبي لا يشاهدون ، وقد يشاهدون ، إنما الأصل أنهم عالم غيبي مخلوقون من نور مكلفون بما كلفهم به الله من العباداتى وهم خاضعون لله عز وجل أتم الخضوع"شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ [التحريم : 6]
كذلك نؤمن بأسماء من علمنا باسمائهم ونؤمن بوظائف من علمنا بوظائفهم ويجب علينا أن نؤمن بذلك على علمنا .

وهم أجساد ؛ بدليل قوله تعالى :" جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ [ فاطر : 1] ، ورأى البني صلى الله عليه وسلم جبريل على صورته التي خلقها الله عليها له ستمائة جناح قد سد الأفق ؛ خلافا لمن قال : انهم أرواح .
إذا قال قائل : هل لهم عقول ؟ نقول : هل لك عقل ؟ ما يسأل عن هذا إلا رجل مجنون ؛ فقد قال تعالى :"لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ [التحريم : 6] ؛ فهل يثني عليهم هذا الثناء وليس لهم عقول ؟! "يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ [الأنبياء : 20] ؛ أنقول : هؤلاء ليس لهم عقول ؟! يأتمرون بأمر الله ، ويفعلون ما أمر الله به ويبلغون الوحي ، ونقول : ليس لهم عقول ؟! أحق من يوصف بعدم العقل من قال : انهم لا عقول لهم !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www-muslim54.ahlamontada.net
منتديات إسلامي 4 يو
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

♣ التسِجيلٌ » : 08/11/2013
♣ مشَارَڪاتْي » : 35
♣ دولتي » : Egypt

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بالملائكة   الجمعة نوفمبر 15, 2013 7:29 am

شكرا علي الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ansi samir
المدير العام
المدير العام
avatar

♣ التسِجيلٌ » : 08/10/2013
♣ مشَارَڪاتْي » : 1694
♣ دولتي » : tunis

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بالملائكة   الخميس نوفمبر 28, 2013 1:34 pm

شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك 
وددي قبل ردي .....!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نزهة المتمردة
عضو متميز
عضو متميز
avatar

♣ التسِجيلٌ » : 20/10/2013
♣ مشَارَڪاتْي » : 316
♣ دولتي » : Jabuuti

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بالملائكة   الأحد ديسمبر 01, 2013 1:13 pm


سلمت أناملكِ الذهبية عالطرح الرائع
الذي أنار صفحات منتدى حلاوتهم
بكل ماهو جديد لكِ مني أرق وأجمل التحايا
على هذا التألق والأبداع
والذي هو حليفكِ دوما" أن
شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ Ċℓαѕṣΐς
مُؤسس كلاسيك لايف
مُؤسس كلاسيك لايف


♣ التسِجيلٌ » : 11/02/2011
♣ مشَارَڪاتْي » : 4006
♣ دولتي » : Egypt

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بالملائكة   الأربعاء ديسمبر 04, 2013 1:21 pm


جزاكى الله كل خير ام محمود
اثابك الله خير الثواب 
 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classiclife.0wn0.com
نور الإيمان
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

♣ التسِجيلٌ » : 05/04/2014
♣ مشَارَڪاتْي » : 20
♣ دولتي » : Egypt

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بالملائكة   السبت أبريل 05, 2014 2:59 am

الله يجزاكِ كل خير
وان شاء الله تكون في ميزان اعمالك
الله لايحرمك الأجر ..
يعطيك العافية ع جمال الطرح وقيمته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3/index.php
mahmadawad
عضو سوبر
عضو سوبر
avatar

♣ التسِجيلٌ » : 14/11/2013
♣ مشَارَڪاتْي » : 808
♣ دولتي » : Sudan

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان بالملائكة   الجمعة أبريل 11, 2014 1:30 am

شكرا علي مجهودك الجبار


لاتعتمد علي الحب فهو نادر ولاتعتمد علي شخص فهو غادر واعتمد علي الله فهو قادر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://google.com
 
الإيمان بالملائكة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلاسيك لايف :: مقتطفات إسلامية islam :: | قآل الرسوُل ~-
انتقل الى: