منتديات كلاسيك لايف
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات كلاسيك لايف


 
الرئيسيةكلاسيك لايفس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المواد النشطة أو القابلة للانفجار والتى تتطلب عناية خاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♥ Ċℓαѕṣΐς
مُؤسس كلاسيك لايف
مُؤسس كلاسيك لايف


♣ التسِجيلٌ » : 11/02/2011
♣ مشَارَڪاتْي » : 4006
♣ دولتي » : Egypt

مُساهمةموضوع: المواد النشطة أو القابلة للانفجار والتى تتطلب عناية خاصة   الإثنين نوفمبر 25, 2013 3:56 pm



المواد النشطة أو القابلة للانفجار والتى تتطلب عناية خاصة

المركبات الآتية هي مركبات نشطة وبعضها ينسب إلى المتفجرات:*




25.11.2013


مركبات الأستلين: تكون مواد قابلة للانفجار فى مخلوط مع الهواء بنسبة 25-80%. *الأستيلين عند ضغط 2 جوى والمعرض إلى تفريغ كهربى أو درجة حرارة عالية يتحلل محدثاً انفجارا عنيفاً. *بعض مركبات الأستيلينات تنفجر عند حدوث تأثير ميكا***ى خفيف عليها. *يجب حفظ الأستيلين فى محلول أسيتون ولا يحفظ مستقلاً فى اسطوانات.
كلوريد الألمونيوم: فى حالة وجود رطوبة به يتحلل مكوناً كلوريد الهيدروجين وينتج عن ذلك ضغط عالى وعند فتح الوعاء المحتوى عليه بعد تخزينه لمدة طويلة فيجب الحرص وذلك بإحاطتها بفوطة (منشفة) سميكة.
النشادر (NH3): يتفاعل مع اليود وينتج منه ثلاثى أيوديد النتروجين الذى ينفجر باللمس. *كما يتفاعل النشادر مع الهيبوكلوريت منتجاً الكلور مخلوط من النشادر والهاليدات العضوية يتفاعل أحياناً بعنف عند تسخينهما تحت الضغط. *الأمونيا قابلة للاحتراق. *واستنشاق كمية كبيرة منها قد تؤدى إلى الموت.
الأزيدات Azides: حساسة جداً للحرارة والصدمات. *يستطيع أزيد الصوديوم أن يطلق الهاليدات من الهيدروكربونات المكلورة مثل ثنائى كلوروميثان لتكوين مركب بولى أزيد العضوى وهى من المتفجرات الشديدة وهذا التفاعل الإحلالى يسهل حدوثه فى مذيب مثل ثنائى ميثيل سلفوأكسيد (DMSO).
- ثنائى كبريتيد الكربون CS2: مركب عالى السمية وقابل للاشتعال.
الكلور Cl2: عالى السمية ويتفاعل بشكل عنيف مع الهيدروجين ومع المركبات الهيدروكربونية ى الضوء.
- متراكب أكسيد الكروم مع البيريدين: CrO3-C5H5N يمكن أن ينفجر فى حالة زيادة تركيز CrO3 العالية. *ويجب أن يحضر المتراكب بإضافة CrO3 إلى كمية كبيرة من البيريدين.
ديازوميثان (CH2N2) Diazomethane: وكذلك كثير من مركبات الديازو يجب التعامل معها جميعاً بحرص شديد نظراً لسميتها الشديدة وهذه الغازات أو سوائلها تنفجر بشدة حتى عند تلامسها مع أطراف الزجاج الحادة. *ولكن محاليل هذه المركبات يكون آمناً فى وجود الإيثير.
داى إيثيل ، داى أيزوبروبيل وإيثيرات أخرى تشتمل على الهيدروفيوران و 1، 4 ديوكسان وكل الإيثيرات المتفرعة Branched يحدث لكل هذه المركبات انفجار عند تسخينها نظراً لاحتوائهم على مركبات فوق الأكسيد الناتج من تعرضهم للهواء. *وللتخلص من فوق الأكسيد فى هذه المركبات يجب إضافة كبريتات الحديدوز أو كبريتات الصوديوم الهيدروجينية إلى محاليلها ثم تمرر على الألومينا القاعدية المنشطة وهذه العملية تزيل أغلب الكمية المحتواه فيها من مركبات فوق الأكسيد.
داى ميثيل سلفو أكسيد DMSO (CH3)2SO: يتحلل بعنف عند تلامسه مع كثير من مركبات الهالوجين النشطة مثل كلوريد الأسيل. *كما سجلت حالات إنفجار عند تلامسه مع هيدريد الفلزات النشطة. *داى ميثيل سلفو أكسيد يخترق الجلد حاملاً معه المواد المذابة.
فوق أكسيد البنزويل الجاف (C6H5-CO2)2: *يشتعل بسهولة وينفجر عند خبطه Shock. *يتحلل بشكل تلقائى عند درجة حرارة أعلى من 50°م. *ولكن هذا المركب يفقد حساسيته بإضافة 20% ماء.
الثلج الجاف Dry ice: يجب أن يخزن فى وعاء قادر على تحمل الضغط العالى.
العوامل المجففة Drying agents: مثل الأسكاريت (هيدروكسيد الصوديوم المغلف بالسيليكا) لا يخلط مع خامس أكسيد الفوسفور (P2O5) لأن هذا المخلوط مخلوط ينفجر عند تدفئته مع قليل من الماء.
الأتربة Dusts: وهى معلقات تحتوى على بعض الجسيمات القابلة للأكسدة مثل مسحوق الماغنسيوم والخارصين والكربون وكذلك زهر الكبريت. *كل هذه المساحيق فى الهواء يمكن أن تكون مخاليط شديدة الانفجار. *يجب استخدام هذه المساحيق مع تهوية جيدة ولا يجب تعرضها لأى عامل من عوامل الاشتعال.
أكسيد الإيثيلين (C2H4O): ينفجر عند تسخينه فى وعاء مغلق. التجارب التى يستخدم فيها هذا المركب يجب أن تجرى خلف حواجز مناسبة.
المركبات المهلجنة مثل الكلوروفورم (CHCl3) ورابع كلوريد الكربون (CCl4) ومحاليل أخرى لمركبات مهلجنة لا يتم تجفيفها باستخدام الصوديوم أو البوتاسيوم أو أى فلزات نشطة نظراً لحدوث انفجار شديد فى هذه الحالة. *وهذه المركبات لها سمية عالية. *بعض مركبات الكلورات ، كلوريت ، البرومات ، الأيودات وفوق أكاسيدها تنفجر عند تسخينها عند درجات حرارة عالية.
فوق أكسيد الهيدروجين (H2O2): عند تركيز أعلى من 3% يكون خطراً. *عند تلامسها مع الجلد تحدث حروق شديدة. *محلول تركيزه 30% يتحلل بسرعة وخصوصاً فى وجود الحديد، النحاس ، الكروم أو أملاحها. *وعند استخدام تقليب بذراع معدنى قد يشكل هذا خطراً يجب الحرص معه.
- مصايد التبريد Cooled traps باستخدام النتروجين السائل والمعرض للهواء قد يحدث تكثيف للهواء وعند تبخير المادة المبردة قد يحدث انفجار فى هذه الحالة يجب استخدام التبريد فى المعدات المفرغة أو محكمة الغلق.
هيدريد ليثيوم-الألومنيوم Lithium-aluminum hydrideوهو عامل مجفف ولا يجب استخدامه لتجفيف إيثيرات الميثيل أو التتراهيدروفيوران فعادة يلاحظ حدوث حرائق فى هذه الحالات. *وتفاعل LiAlH4 مع ثانى أكسيد الكربون ينتج عنه مركبات قابلة للانفجار. *لا يجب استخدام طفايات من ثانى أكسيد الكربون أو طفايات تحتوى بيكربونات الصوديوم لإطفاء الحرائق الناجمة من LiAlH4 فمثل هذه الحرائق يتم إخمادها بواسطة الرمل أو أى مواد خاملة أخرى.
- مركبات النترات ، النيترو ، النيتروزو
: هى مركبات قابلة للانفجار وخصوصاً فى حالة احتواء المركب على أكثر من مجموعة نيترو. *الكحولات والبولى أولات تكون استرات للنترات (نيتروجلسرين) تكون متفجرات قوية.
خزانات الأكسجين: يجب تداولها بحرص لأنها تكون مع بعض الزيوت فى حالة الضغط العالى للأكسجين شديدة الانفجار. *لا يجب استخدام الزيوت أو الشحوم grease بالتلامس إلى اسطوانة الأكسجين.
الأوزون O3: مركب نشط جداً وعالى السمية. *ويتكون نتيجة تعرض الأكسجين (فى الهواء) للأشعة فوق البنفسجية ولذلك فإن مصادر الأشعة فوق البنفسجية تتطلب تهوية. *مركبات الأوزونايد Ozonides تشكل مواد متفجرة.
- البالاديوم (Pd) أو البلاتين (Pt
): المحملين على الكربون وكذلك أكسيد البلاتين وال***ل المجزأ وعوامل مساعدة أخرى تمثل خطورة لحدوث انفجارات عند إضافة العامل المساعد إلى وعاء يحتوى على مخلوط أبخرة قابلة للاشتعال أو فى حالة وجود الهيدروجين لا يجب استعمال معهم مرشحات قابلة للاشتعال.
- فوق الكلورات Perchlorides: يجب تجنب استعمالها فأملاح الفوق كلورات العضوية أو مع مركبات الفلزية العضوية وكذلك الأيونات غير العضوية تمثل مادة متفجرة. *محلول من حمض البيركلوريك HClO4 يمكن تسخينه بأمان حتى 200°م عندما يكون تركيزه 70% ولكن تلامس الحامض غير المخفف والذى يوجد عند درجة الغليان أو أبخرته الساخنة مع المواد العضوية أو أى مركبات غير عضوية مؤكسدة قد يشكل مخلوطاً انفجارياً شديداً.
البرمنجانات Permanganate: تكون مواد متفجرة عند معالجتها بحمض الكبريتيك عند استخدامها مع حمض الكبريتيك المركز فى خط للتجفيف فيجب وضع مصيدة لأبخرة الحامض بينهما.
فوق الأكاسيد Peroxides غير العضوية: عند خلطها مع مواد قابلة للاحتراق مثل الباريوم، الصوديوم، فوق أكسيد البوتاسيوم تشكل مخلوط انفجارى يشتعل بسهولة.
الفوسفور (P) (الأحمر والأبيض): يكون الفوسفور مع المواد المؤكسدة مخلوطاً انفجارياً. *يجب حفظ الفوسفور الأبيض تحت الماء لأنه يشتعل عند تعرضه للهواء. *ويتفاعل الفوسفور مع محاليل الهيدروكسيدات ليعطى الفوسفين والذى قد يشتعل أو ينفجر فى الهواء.
ثلاثى كلوريد الفوسفور PCl3: يتفاعل مع الماء ليعطى حمض الفوسفوروز وينطلق غاز كلوريد الهيدروجين. *حمض الفوسفوروز يتحلل بالتسخين منتجاً غاز الفوسفين. *ويجب فتح الأوعية المحتواه على ثلاثى كلوريد الفوسفور بحرص وكذلك ثلاثى كلوريد الفوسفور الذى تعرض للرطوبة لا يجب تعريضها للتسخين دون وجود حاجز واقى.
- البوتاسيوم (K): 
هو أكثر نشاطاً من عنصر الصوديوم فهو يشتعل بسرعة عند التعرض للهواء الرطب ولذلك يجب حفظه بمذيب هيدروكربونى مثل الزيوت المعدنية أو الطولوين. *وعند تعرضه للهواء قد يتكون فوق أكسيد البوتاسيوم وفى حالة تقطيع هذا العنصر بسكين معدنى قد يتزامن ذلك بانفجار شديد.
- الصوديوم (Na): يجب حفظه فى وعاء مغلق تحت سطح الكيروسين أو الطولوين أو الزيوت المعدنية. *أى قطع صغيرة من الصوديوم أو البوتاسيوم يجب التخلص منها بالتفاعل مع الكحول البيوتيلى العادى n-butylalcohol. *يجب تجنب ملامسة الصوديوم للماء لأنه يتفاعل معه بشكل عنيف لتكوين غاز الهيدروجين (H2) وانطلاق كمية كبيرة من الحرارة والتى تسبب الاشتعال.
*
ولا يجب استخدام طفايات ثانى أكسيد الكربون، بيكربونات وكذلك رابع كلوريد الكربون فى حالة الحرائق الناتجة من العناصر القلوية.
*
ويستحسن استعمال القطع الكبيرة من الصوديوم على شكل كرات balls عند استخدامه لتجفيف المذيبات (السطح يكون صغيراً ويكون الفلز أقل نشاطاً).
*
أميد الصوديوم (NaNH2): قد يحدث له عملية أكسدة عند التعرض للهواء منتجاً نتريت الصوديوم الذى يكون مع الأميد مخلوطاً قابلاً للانفجار.
حمض الكبريتيك (H2SO4): يجب تجنب استعماله كعامل مجفف فى أوعية المجففات desiccators. *وفى حالة الضرورة لاستخدامه يجب وضع كرات من الزجاج لمنع تناثر Splashing الحامض عند تحريك المجفف. *وعند تخفيف الحامض يجب إضافته ببطء إلى الماء البارد. *أما العكس قد يحدث أن يغلى الحامض وقد يؤدى هذا إلى كثير من الحوادث.
ثلاثى كلورو استلين (Cl2CCHCl): يتفاعل مع هيدروكسيد الصوديوم أو البوتاسيوم ليعطى ثنائى كلورو استلين الذى يشتعل تلقائياً فى الهواء منفجراً بعد ذلك حتى عند درجة حرارة الثلج الجاف. *المركب نفسه له سمية كبيرة ويجب الحرص عند تداوله.
*


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://classiclife.0wn0.com
ansi samir
المدير العام
المدير العام
avatar

♣ التسِجيلٌ » : 08/10/2013
♣ مشَارَڪاتْي » : 1694
♣ دولتي » : tunis

مُساهمةموضوع: رد: المواد النشطة أو القابلة للانفجار والتى تتطلب عناية خاصة   الأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:34 am

تسلم 

لا تحرمنا تميز اختيارك


لك الود معطر بمجموعة البخور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المواد النشطة أو القابلة للانفجار والتى تتطلب عناية خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلاسيك لايف :: المنتديات التعليمية :: منتدى كلاسيك لايف التعليمي-
انتقل الى: