منتديات كلاسيك لايف
 أسباب وضع الحديث Icon3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  أسباب وضع الحديث Icon3
ادارة المنتدي  أسباب وضع الحديث Icon3
منتديات كلاسيك لايف
 أسباب وضع الحديث Icon3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  أسباب وضع الحديث Icon3
ادارة المنتدي  أسباب وضع الحديث Icon3
منتديات كلاسيك لايف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلاسيك لايف


 
الرئيسيةكلاسيك لايفأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  أسباب وضع الحديث

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نزهة المتمردة
عضو متميز
عضو متميز
نزهة المتمردة


♣ التسِجيلٌ » : 20/10/2013
♣ مشَارَڪاتْي » : 316
♣ دولتي » : Jabuuti

 أسباب وضع الحديث Empty
مُساهمةموضوع: أسباب وضع الحديث    أسباب وضع الحديث Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 1:08 pm



 أسباب وضع الحديث Bism

السبب الباعث على الوضع ::

إما عدم الدِّين كالزنادقة ، . يفعلون ذلك استخفافاً بالدين ليضلوا به الناس ،
فقد قال حمّاد بن زيد / فيما أخرجه العُقَيلي : إنهم وضعوا أربعة عشر ألف حديث . وقال المهدي :


 أقرّ عندي رجل من الزنادقة بوضع مئة حديث ،

 وهي تجول في أيدي الناس . ذكره السخاوي . وقال ابن عَدِيّ : لَمَّا أُخِذَ عبد الكريم بن أبي العوجاء ،

- الذي أمر بضرب عنقه محمد بن سليمان بن عليّ -

 لُيضْرَبَ عنقه قال : لقد وضعت فيكم أربعة آلاف حديث ، أُحَرِّم فيها وأُحَلِّل . ومنهم : الحارث الكذَّاب الذي ادعى النبوة ،

وأمثاله وضعوا جُمَلاً بل ألوفاً من الحديث استخفافاً بالدين ،

 وتلبيساً على المسلمين . فبين نقاد الحديث أمرها في ذلك كله ، ولم يَخْفَ عنهم من شأنها ما خفي على غيرهم بحيث لما قيل لابن المبارك :

هذه الأحاديث الموضوعة ! قال : يعيش لها الجهابذة أي نقاد الحديث ، وحذاقهم ، قال الله تعالى ! ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) !

 انتهى . وكأنه [ أراد أنه ] من جملة حفظ لفظ الذكر حفظُ معناه

أو غلبة الجهل أو الترغيب في فضائل الأعمال. :

كبعض المتعبدين أي المنتسبين إلى العبادة والزَّهَادة ، وضعوا أحاديث في الفضائل والرغائب ، كصلاة ليلة نصف شعبان ،


 وليلة الرغائب ونحوهما . ويتدينون في ذلك في زعمهم وجهلهم ، وهم أعظم الأصناف ضرراً على أنفسهم وغيرهم ، لأنهم يَرونه قُربة ،

 ويرجون عليه المثوبة ، فلا يمكن تركهم لذلك ،

 والناس يعتمدون عليهم ، ويركنون إليهم ، لِمَا نُسبوا إليه من الزهد والصلاح ، ويقتدون بأفعالهم ، ويعتنون بنقل أقوالهم ،

حتى قد يخفى على بعض علماء الأمة وأكابرِهم ،

 ثقةً واعتماداً على ما نقلوه ، فيقَعون فيما وقعوا فيه .

قال عبد الرحمن بن مهدي : قلت لميسرة بن عبد ربه: من أين جئت بهذه الأحاديث من قرأ كذلك فله كذا .. قال :


 وضعتها أرغب الناس فيها .
وقيل لأبي عصمة نوح بن أبي مريم المروزي : من أين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضائل القرآن سورة سورة ،


 وليس عند أصحاب عكرمة هذا ؟ فقال : إني رأيت الناس أعرضوا عن القرآن واشتغلوا بفقه أبي حنيفة

 ومغازي ابن إسحاق فوضعت هذا الحديث حسبة.
وقيل لمحمد بن أحمد بن غالب غلام الخليل : هذه الأحاديث التي تحدث بها من الرقائق؟ فقال :


 وضعناها لنرفق بها قلوب العامة .


( أو فَرْط العصبية ) : أي إفراطها ، وشدة التعصب للفرق سياسية كانت أو مذهبية ؛ .

وقد روى ابن أبي حاتِم عن شيخ من الخوارج أنه كان يقول بعد ما تاب : انظروا عمن تأخذون دينكم ،


 فإنا كنا إذا هوينا أمراً صيَّرناه حديثاً .

 زاد غيره في رواية : ونحتسب الخير في إضلالكم . ذكره السخاوي ، وقال الجزري : وقوم وضعوها تعصباً وهوى ،

 كمأمون ابن أحمد الهَروي في وضعه حديثاً :

' يكون في أمتي رجلٍ ' يقال له : محمد بن إدريس ، يكون أضرَّ على أمتي من إبليس ' ولقد رأيت رجلاً قام يوم جُمعة

 والناس مجتمعون قبل الصلاة ، فابتدأ ليورده ،

 فسقط من قامته مغشياً عليه . و مثل حديث : (أبو بكر يلي أمتي بعدي) ، وحديث : (علي خير البشر فمن أبي فقد كفر) ،

 وحديث (الأمناء ثلاثة : أنا وجبريل ومعاوية)

( أو اتباع هوى لبعض الرؤساء )

كما ذكر مثاله في كلام الجزري ، وكحديث ' أبي حنيفة سراج أمتي ' ، وكزيادة : ' الجِنَاح ' فيما تقدم .

( أو الإغراب ) أي الإتيان بحديث غريب يرغب الناس فيه ، ( لقصد الاشتهار )

أي ليشتهر عند العامة أنهم من العلماء الكبار ، أو ليشتهر ذلك الحديث في أهل الديار . وذُكر في ' خلاصةِ الطيبي ' :


أن مِن الواضعين قوماً من السُّؤَّال والشحاذين ، يقفون في الأسواق والمساجد ، فيضعون على رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم

أحاديث بأسانيد صحيحة قد حفظوها ، فيذكرون الموضوعات بتلك الأسانيد .

قال جعفر بن محمد الطَيَالسي : صلى أحمد بن حنبل ، ويحيى بن مَعِين في مسجد الرُّصَافة فقام بين أيديهما قاصُّ فقال :


 حدثنا أحمد بن حنبل ويحيى بن مَعِين قالا : حدثنا عبد الرزاق قال : حدثنا مَعْمَر ، عن قَتَادة ، عن أنسٍ رضي الله عنه قال : قال رسول [ صلى الله عليه وسلم ] :

 مَن قال لا إله إلا الله يَخلق الله من كل كلمةٍ منها طائر ، منقاره من ذهب ، وريشه من مَرْجان ،

وأخذ في قصته من نحو عشرين ورقة ، فجعل أحمد ينظر إلى يحيى ، [ ويحيى ] ينظر إلى أحمد فقال :

 أنت حدثته بهذا ! فقال :

 والله ما سمعت به إلا هذه الساعة ، [ قال ]

 فسكتا جميعاً حتى فرغ فقال :

 أي أشار يحيى بيده أنْ تعال ، فجاءه متوهماً لنوال الخير فقال له يحيى : مَن حدثك بهذا ؟ فقال :

 أحمد بن حنبل ، ويحيى بن مَعين ، فقال :

 أنا ابن معين ، هذا أحمد بن حنبل ، ما سمعنا بهذا قط في حديث رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] ،

 فإن كان ولا بد من الكذب فعلى غيرنا ، فقال له :

 أنت ابن معين [ قال : نعم ] قال : [ لم ] أزل أسمع أن ابن معين أحمق ، وما علمته إلا هذه الساعة ، قال يحيى :

 وكيف علمت أني أحمق ؟ قال : كأنه ليس في الدنيا يحيى بن معين ، وأحمد بن حنبل غيركما ،

 كتبت عن سبعةً عشر أحمد بن حنبل غير هذا ، قال : / فوضع أحمد بن حنبل كفه على وجهه ، وقال : دعه يقوم ، فقام كالمستهزئ بهما .

 

 

 

انتهى من

( شرح شرح نخبة الفكر في مصطلحات أهل الأثر)
تأليف : نور الدين أبو الحسن على بن سلطان محمد القاري الهروي المعروف "بملا على القاري"

عُلوم الحديث في ضوء تطبيقات المحدثين النقاد


منقول من سلسلة دروس الاحاديث (الدرس 24)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ansi samir
المدير العام
المدير العام
ansi samir


♣ التسِجيلٌ » : 08/10/2013
♣ مشَارَڪاتْي » : 1694
♣ دولتي » : tunis

 أسباب وضع الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب وضع الحديث    أسباب وضع الحديث Emptyالأحد أكتوبر 20, 2013 4:32 pm


مًوٌضًوَعً رَأِأٌأِئعً

وِجِهُوًدُ أِرُۇۈۉع



شكرا على الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونو
عضو ذهبي
عضو ذهبي
نونو


♣ التسِجيلٌ » : 07/04/2011
♣ مشَارَڪاتْي » : 543
♣ دولتي » : Egypt

 أسباب وضع الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب وضع الحديث    أسباب وضع الحديث Emptyالإثنين أكتوبر 21, 2013 5:31 am

 أسباب وضع الحديث 081215221646aTV7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب وضع الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ورد في الحديث القدسي
» أسباب الآلام العمود الفقرى
» ما هي أسباب الإصابة بالفطريات فى الصيف
» دعاء اللغو في الحديث
» شرح الحديث اتق الله حيثما كنت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلاسيك لايف :: مقتطفات إسلامية islam :: | قآل الرسوُل ~-
انتقل الى: